القواعد الحسية في التصميم الجرافيكي
القواعد الحسية في التصميم الجرافيكي |
القواعد الحسية في التصميم الجرافيكي
سنتعرف في هذه المقالة على أهم المبادئ الأساسية والقواعد الحسية التي يعتمد عليها المصممون في بناء تصميم جرافيكي ما , حيث يمكن تجميع هذه القواعد ضمن ما يلي
1) contrast: التباين
2) balance : التوازن
3)alignment: المحاذاة والتناسق
4) hierachy : الانسيابية
5) proximity : التقارب والتباعد
6) repitive : التكرار
7) functionality : التوظيف
8) simplicity : البساطة
ويجب أن تعمل جميع هذه القواعد كروح واحدة بتناغم وانسجام وكبناء متكامل للوصول إلى الهدف المنشود من التصميم
1) contrast: التباين
وهو لا يعني الاختلاف بين الألوان فقط بل وبين الأحجام أيضاً وكذلك تباين الترتيب . ويستخدم التباين عادة لخلق ما يعرف بشعور الصدمة لدى دماغ المتلقي حيث يولد علاقة ما تربط عناصر التصميم ببعضها البعض وبهدفه العام .يمكن أيضاً استغلال التباين لتحفيز عين الانسان على المقارنة بين ما تراه وماتعرفه سابقاً وكل ذلك من أجل خدمة الهدف من التصميم
2) balance : التوازن
يقوم هذا الكون بمجمله على فكرة التوازن ولذلك يعتبر هذا العنصر بمثابة العمود الفقري للتصميم وهو يقوم على عناصر أساسية تحفظه وتدعم الهدف المطلوب منه ومن هذه العناصر : الفراغ وحامل الفراغ ونقاط الارتكاز ومركز الثقل , وللتوازن عدة أنواع هي : التوازن التناظري ( المتماثل ) والتوازن غير التناظري والتوازن الدائري
3)alignment: المحاذاة والتناسق
الهدف الأساسي لهذه القاعدة هو ضبط إيقاع التصميم باستخدام تشكيل هندسي معين ضمن تناغم وانسجام تامين مع الفراغ وبيئة العمل . ويقوم المصمم عادة برسم خطوط وهمية تساعده على اختيار المحاذاة المناسبة التي تخدم مشروعه
4) hierachy : الانسيابية
وتعتمد على ترتيب العناصر وتنسيقها وتقديمها بطريقة معينة تظهر أهميتها وتبين جماليتها بحيث تقود عين المتلقي بين مكونات التصميم حسب أهميتها
5) proximity : التقارب والتباعد
تخلق هذه القاعدة علاقة ما بين مكونات المشروع فمثلاً يمكن تقريب العناصر المتشابهة إلى بعضها البعض وابعاد العناصر المختلفة عن بعضها بحيث يمكن اعطاء أهمية معينة لكل كتلة من كتل المشروع . يعتبرالتقارب و التباعد المسؤولان الساسيان عن الانسيابية والتوازن في التصميم ويساعدان المتلقي على مشاهدة التصميم دون الخلط بين مكوناته
6) repitive : التكرار
يعتبرالتكرار من القواعد المهمة في بناء التصميم فيجب توظيفه بما يخدم فكرة التصميم وأهدافه مع تجنب الوقوع في التكرار النمطي غير المبرر لأنه قد يسيئ إلى مجمل التصميم ويبعده عن غايته . يمكن استخدام التكرار على جزء واحد أو على عدة أجزاء من المشروع لاعطاء المتلقي قاعدة ثابتة ونموذج موحد تسير على أساسع بقية العناصر كما يساهم التكرار في خلق الانسيابية والتوازن ويعطي انطباعاً موحداً لدى المتلقي بهدف تثبيت معلومات معينة في عقل المشاهد وهذا ما يحدث عند الاعلان عن منج تجاري مثلاً
7) functionality : التوظيف
يرتبط التوظيف بجميع عناصر التصميم فنحن لا نستطيع وضع شكل ما لا يخدم وظيفة معينة تخدم بدورها الفكرة العامة من التصميم , أي يجب انتقاء عناصر التصميم بعناية فائقة ووضعها في أماكنها المناسبة ضمن ترتيبها الصحيح
8) simplicity : البساطة
يعتمد هذا المبدأ على ضرورة اختزال التصميم في عناصر لها وظيفة محددة وإزالة كل ما لا يخدم فكرة التصميم أو ما قد يسيئ إليه أي يجب إيصال الفكرة للوصول إلى الهدف بأقل عدد ممكن من المكونات وبأجمل وأبسط شكل وهذا ما قد يميز المصمم المحترف عن المصمم المبتدئ
بقلم سليمان ابو طافش
إرسال تعليق
كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك