مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/28/2021 10:58:00 م

 كيفية تقييم المعلومات - الجزء الأول

كيفية تقييم المعلومات - الجزء الأول
كيفية تقييم المعلومات - الجزء الأول



كثيراً ما يُحاججنا الناس بالمعلومات التي لديهم، وكثيراً ما يتمسكون برأيهم وصحة معلوماتهم، وأحياناً يحتدم النقاش بيننا ويشتد دون أن يُقنع أحدنا الآخر، فكيف نردُّ على هؤلاء وكيف نتأكد من صحة معلوماتهم وكيف نحكم عليها؟ كذلك قد تحيرنا المعلومات التي تصلنا بطريقةٍ ما لكي نعرف مدى صحتها، فعند الحصول على معلوماتٍ محددة كسماع خبرٍ ما مثلاً، فما الذي يلفت انتبهنا في ذلك الخبر قبل كل شيء؟ وما مدى تصديقنا له وكيف نتفاعل معه؟ وكيف نعرف مدى صحته؟

أسئلةٌ كثيرةٌ يجب أن تخطر على بالنا عند الحصول على أية معلوماتٍ قبل تصديقها والتعامل معها، ونحن هنا نتحدث عن المعلومات المهمة كالمعلومات العلمية مثلاً.


كيف نقيّم المعلومات؟

عند |تقييم المعلومات| يجب أولاً الانتباه إلى عاملين أساسيين هما: |المصدر| و|المحتوى|.

أولاً: المصدر:

قد يكون المصدر بشرياً أو مادياً، فلا بد من معرفة مصدر تلك المعلومات، هل هو شخصٌ ما؟ أم برنامج تلفزيوني ما؟ أم موقع الكترونيٌ أم شريط فيديو أم ماذا؟

إذا كان مصدر المعلومات بشرياً (شخصٌ ما) فمن هو هذا الشخص؟ ما هي درجة معرفته وخبرته في مجال المعلومات التي أوصلها؟ وهل هو المصدر الحقيقي للمعلومات أم أنه مجرد ناقل لها؟ وهل هو أهلٌ للثقة؟ فيجب إذاً معرفة مصدر المعلومات ومستواه من مختلف الأصعدة وما هي مرجعيته ومعتقداته حول موضوع المعلومات، فقد يكون منحازاً بشكلٍ ما أو لديه هدفٌ ما من نشر معلوماتٍ غير صحيحة، كذلك يجب معرفة الجهة التي يعمل لديها لأن ذلك قد يؤثر على معلوماته فكلما كان مكان عمله معروفاً ومرموقاً كلما أعطانا شعوراً أكبر بالثقة بمعلوماته.

نستطيع التأكد من مصداقية مصدر المعلومات البشري عبر وسائل مختلفة ومن اهم تلك الوسائل في الوقت الحالي هي مختلف وسائل الانترنت وخاصةً محرك البحث google scholar الذي يعطينا كل ما نحتاجه من معلومات عن ذلك الشخص، مثل ما نشره سابقاً وعدد المرات التي استشهد فيها باحثون آخرون بما طرحه هذا الشخص، وكلما زاد عدد الاستشهادات كلما كانت الثقة بمعلومات الشخص أكبر، ومع ذلك يجب التحقق من صحة المعلومات التي نتلقاها مهما كان مصدرها موثوقاً وخاصةً في الأمور الهامة.

كذلك يجب التحقق من المصادر المادية للمعلومات مع الانتباه إلى تسلسل جودة المصادر المادية للمعلومات، فيمكن تصنيف مصادر المعلومات وترتيبها حسب درجة مصداقيتها وموثوقيتها، ففي المستوى الأعلى تأتي المجلات ذات المستوى العالي التي تتعامل مع خبراء لفحص المعلومات قبل نشرها (لجان تحكيم) والتأكد من صحتها أو مدى احتوائها على أخطاء، وهي ما تُسمى بالمجلات المحكَّمة، مع الانتباه إلى أن تلك المجلات ليست متساوية في مستواها، وهناك الكثير من المجلات الرديئة والتافهة ولا تمتلك أي مصداقية فلا يجب الوثوق بها، فعند أخذ المعلومات من مجلةٍ ما يجب التأكد من تلك المجلة ومدى مصداقيتها بين الأوساط العلمية المختلفة.

اقرأ المزيد...

بقلمي سليمان أبو طافش ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.