مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/29/2021 12:02:00 ص

واقع العلوم في العالم العربي والإسلامي- الجزء الأول


واقع العلوم في العالم العربي والإسلامي- الجزء الأول
واقع العلوم في العالم العربي والإسلامي- الجزء الأول


نعلم جميعاً بأن مستقبل الأمم يُبنى على العلم و المعرفة، و بأن بقائنا و استمرارنا كبشرٍ يعتمد على مستوى التقنيات التي نمتلكها، وكذلك دورنا في المجتمع العالمي كأمةٍ مرهونٌ بمدى استجابتنا لمختلف أشكال التطور و التغيير و خاصةً على المستوى العلمي و الثقافي، ولذلك فلا بد من التساؤل عن واقع تدريس العلوم في مدارسنا وجامعاتنا، هل هي ضمن المجال المقبول؟ هل تعطي مؤشراتٍ ما بأننا نسير في الاتجاه الصحيح؟ 

هل تعد بمستقبلٍ أفضل يحفظ لنا مكاننا بين الأمم ودوراً حضارياً ما؟

بدايةً: كيف نقيس مستوى التعليم في بلدٍ ما؟

وضعت الأمم المتحدة برنامجين عالميين مستقلين عن بعضهما يقومان بتقييم مستوى الطلاب و أدائهم في مجال الرياضيات و العلوم كل ثلاث سنوات، يدعى البرنامج الأول PISA و الثاني يدعى TIMSS، بحيث يقوم كلٌ من هذين البرنامجين بشكلٍ مستقلٍ باجراء اختبارٍ لقياس مستوى الطلاب ،فبرنامج PISA يختبر الطلاب بعمر 15 سنة بينما يختبر برنامج TIMSS الطلاب في الصف الرابع و الصف الثامن كلٌ على حدة.

للأسف لا تشارك جميع دول العالم في هذين البرنامجين وكذلك لا تشارك جميع الدول العربية بهما ولكن يمكن من خلال نتائج الدول المشاركة أخذ فكرةٍ جيدةٍ عن واقع التعليم فيها لأن مستويات التعليم في العالم العربي متقاربة كثيراً.

اختبارات و نتائج:

سنأخذ نتائج هذين البرنامجين الصادرة في عام 2016 كعينة تعطي فكرة جيدة عما نبحث عنه فالدول الخمسة الأولى هي نفسها تقريباً في كلا البرنامجين، الدولة الأولى عالمياً بمستوى التعليم هي سنغافورة ثم تليها تايوان و كوريا و فنلندة و استونيا، علماً بأن عدد الدول المشاركة في برنامج PISSA  هو 72 دولة و في برنام TIMSS هو خمسين.

أما نتائج الدول العربية المشاركة فهي متواضعة جداً، ففي برنامج PISSA شاركت الامارات و قطر و الأردن و لبنان و تونس و الجزائر، بينما شاركت في برنامج TIMSS كلٌ من الامارات و البحرين و قطر و عمان و الأردن و الكويت و لبنان و السعودية و المغرب و مصر و الجزائر، وجميع تلك الدول المشاركة في كلا البرنامجين كانت دون المستوى المتوسط بكثير، ففي كلا البرنامجين يجب أن تحصل الدولة على خمسمئة درجة لتبلغ المستوى المتوسط في حين أن أفضل نتيجة عربية كانت للامارات التي حصلت على 437 درجة في برنامج TIMSS، وكذلك كانت الامارات في الدرجة الأولى عربياً في برنامج PISSA وحصلت على 477 درجة،  في حين أن بعض الدول العربية المشاركة كانت بعيدة جداً عن المستوى المتوسط فالجزائر مثلاً حصلت على نتيجة 376 وحصلت مصر على 371.

رغم النتائج المتدنية للدول العربية المشاركة في تلك الاختبارات فإن الأهم منها هو مدى تحسن نتائج الدول العربية المشاركة بشكل متكرر في أحد هذين البرنامج، فذلك سيعطينا فكرةً جيدة عن مستوى تطور واقع التعليم في بلداننا العربية.

رغم أن الامارات أحرزت أفضل النتائج العربية في كلا البرنامجين فإن مستواها لم يتغير في جميع الاختبارات التي شاركت بها ولكن الدولة العربية الوحيدة التي أحرزت تقدماً جيداً في كلا البرنامجين هي قطر رغم أن مستواها العام لا زال أقل بكثير من المتوسط و أقل من مستوى الامارات أيضاً، بينما نجد أن بعض الدول تراجعت مثل الأردن و الكويت و السعودية.

إقرأ المزيد ...

بقلمي سليمان أبو طافش ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.