مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/28/2021 04:09:00 ص

وسائل لتدعيم ثقتك بنفسك

"من كتاب الأركان الستة لتقدير الذات"



وسائل لتدعيم ثقتك بنفسك"من كتاب الأركان الستة لتقدير الذات"
وسائل لتدعيم ثقتك بنفسك"من كتاب الأركان الستة لتقدير الذات"



هل تشعر بأن ثقتك بنفسك معدومة ؟ هل أنت دائم الخوف من الفشل؟ هل تفكر ألف مرة عندما البدء بأي شي؟

عزيزي هذا المقال لك سنتحدث عن الأركان الأساسية لتدعم ثقتك بنفسك

الأمر يعتمد على |تقدير الذات| فالشخص الذي تقدير ذاته مرتفع تكون ثقته بنفسه عالية وغالبا ما يصل للنجاح وأما الشخص الذي ثقته بنفسه منخفضة تكون نتيجه عدم تقديره لنفسه

الكاتب يشبه تقدير الذات بالكالسيوم الموجود في الجسم فإذا تمتعت بكالسيوم جيد فأنت تستطيع القيام بكل النشاطات الجسدية والبدنية وإذا تمتعت بكالسيوم منخفض فأنت استصعب عليك القيام بأقل المهام حتى المشي لذلك التمتع بتقدير ذات عالي يساهم في دفعك نحو الأمام وتطويرك بشكل مستمر وكبير لذلك أعطى الكاتب ستة نصائح عليك ممارستها يوميا لتحقيق أعلى قدر من تقدير الذات

تقدير الذات :


١- أن تمارس الوعي بشكل مستمر:

الفرق بينك وبين الحيوان بأنك تسير وفق عقل منظم ووعي كبير وإدراك لما حولك بينما الحيوان يسير وفقا لغريزته.

يوجد أشخاص تفكر بغريزتها فقط كتفكيرها في الطعام والشراب والنوم وتقضي حياتها في هذه الدائرة فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص عليك الخروج من هذه الدائرة أن تعي لكل الذي يحصل حولك أن تفكر بعقلك في أهداف يومية او سنوية أو شهرية بعيدة عن هذه الدائرة.

٢- |تقبل الذات|:

إذا أتتك نتيجة فحص ما وكانت علامتك ضمن الراسبين فالطبع أنت انصدمت بالنتيجة أول ما عليك فعله هو تقبل الرسوب أن تعترف بأن لديك مشكلة عليك حلها فالاعتراف بوجود المشكلة من أساسيات تطوير الذات وتقبل ذاتك واعمل على حل المشكلة.

٣- ممارسة المسؤولية الذاتية:

من أسهل الأمور إلقاء اللوم على الآخرين في أي مشكلة سواء على المجتمع على الظروف على الأهل فالشخص الواثق بنفسه قادر على تحمل المسؤولية تجاه الأفعال والأخطاء والابتعاد عن اللوم بالطبع تأثير المجتمع عليك كبيرا ولكن تذكر بأن المسؤولية الأكبر عليك أنت.

٤- تأكيد القيم والإلتزام:

كل شخص منا يملك قيم مهمة في حياته قد تكون ناتجة عن الدين أو عن الأخلاق أو العادات إن التزامك بـ أخلاقك ومبادئك وقيمك في تعاملك مع الآخرين وأصدقائك وعدم تغييرها لمجرد أن الآخرين لا يؤمنون بها فأنت شخص واثق بنفسه لدرجة كبيرة.

٥- العيش بهدف واضح:

إن امتلاكك لهدف واضح وسعيك المستمر لأجله رغم كل ما يواجهك من مصاعب واستمرار تدريبك اليومي من الأشياء التي تزيد من ثقتك بنفسك.

٦- النزاهة :

إن رؤيتك لأي شخص يخطأ سواء كان شابا يتحرش بفتاة في الشارع أو أشخاص يستهزئون بشخص مريض ولم تفعل أي شيء فأنت لديك مشكلة في النزاهة الشخصية وقلة ثقة بالنفس فالشخص الواثق بنفسه لا يخاف من تصحيح الأخطاء والمواقف ولا يخاف من نتيجة قول كلمة الحق.

هل هناك أمور اخرى برأيك تساعد على تقدير الذات؟

بقلمي دنيا عبد الله✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.