مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/28/2021 03:33:00 ص

نصائح للحصول على منحة دراسية


نصائح للحصول على منحة دراسية
نصائح للحصول على منحة دراسية



هل تفكر في السَّفر وتحاول تكملة |دراستك في الخارج|؟
هل تظن بأن حصولك على منحة دراسية مهمة قد تكون مستحيلة؟
 بالتأكيد الحصول على منحة دراسية يتطلب المزيد من الصبر والجهد والمتابعة في البحث لتجد المنحة الملائمة لك ولا تظن بأن هناك خطوات ثابتة لكل المنح تؤكد حصولك على المنحة فلكل منحة شروط تختلف عن الأخرى

هناك بعض النصائح التي قد تزيد من احتمالية قبولك في المنحة.


١- المصداقية:

عليك أن تكون صادقا في كل المعلومات التي تقدمها للمنحة فإن طُلبت خبراتك السابقة كن صادقا فيها فلا تكتب خبرات غير موجودة أو إذا طلب منك معلومات عن دخل الأسرة جاوب بكل شفافية ولا تقدم معلومات إضافية لم تطلب منك.

٢- الشهادات:

عليك معرفة بأن عدد الشهادات التي تملكها لا يهم إطلاقا المهم الخبرة التي اكتسبتها من الشهادة وأيضا من المهم إن كثرت الشهادات التي حصلت عليها أن تكون ضمن مجال محدد وإلا الشهادات المتنوعة قد تدل على أنك شخص أهدافك غير واضحة ولا تعلم ماذا تريد بالتحديد فاحرص على أن تكون واضحا ومحددا لكي تظهر للذي سيقرأ ملفك بأنك شخص مجتهد بالفعل.

٣- الجانب الاجتماعي:

أغلب المنح تتظر إلى المستوى الاجتماعي للأشخاص بأهمية موازية للتحصيل الأكاديمي فهي تريد أن تعطي المنحة لشخص قادر على التأثير ضمن مجتمعه فمن المهم جدا أن تقدم في المنح إثباتات لنشاطات تطوعية قد شاركت بها أو شهادة تثبت أنك حضرت مرتمرات أو شاركت في نشاطات مجتمعية.

٤- اللغة:

هي من أهم متطلبات الدراسة في الخارج عموما لذلك حصولك على شهادة تثبت أنك جيد في |اللغة| يعطيك مؤهل جيد للحصول على المنحة التي تنوي التقديم عليها.

٥- خطابات التوصية:

وهي من الأساسيات في التقديم على المنح وهذه الخطابات يجب أن تكون مقدمة من شخص له قيمته في المجتمع كأستاذ جامعي أو مدير شركة محترم ويجب أن يعطي الصفات الموجودة لديك والمتميزة التي تميزك عن غيرك وتؤهلك للحصول على المنحة.

٦- خطاب النوايا (رسالة الدافع):

وهذا الخطاب سيحدد بنسبة كبيرة قبولك أو رفضك في المنحة وهو يجب أن يعبر عنك وتكتب ما أهدافك من التقديم على هذه |المنحة| ولماذا تعطي لنفسك الأفضلية في الحصول على المنحة وبالطبع عليك كتابته بنفسك ولا يجب أن تنسخه أو تجعل أحدا آخر يكتبه نيابة عنك.

٧- الجانب الأكاديمي:

لا تظن أنَّ المجموع العالي أو الدرجات المميزة هي شرط لقبولك في المنحة هو قد يكون عامل مساعد بالإضافة إلى النقاط الست التي ذكرت سابقاً وأيضا المهم أن يكون مجموعك مناسباً للاختصاص المطلوب وإن كان معدلك قليلاً حاول أن تدعم ملف المنحة بالأنشطة التطوعية.


وأخيرا إذا أنت تنوي الحصول على منحة بشكل جاد عليك التقديم على عدة منح ولا تضع جهودك عند منحة واحدة فحسب

أتمنى أن تنالوا ما تطموحون إليه وإذا كنت تود المعرفة أكثر عن كيفية |رسالة الدافع| اقرأ المقال التالي نصائح لرسالة دافع مميزة

إن أعجبكم المقال شاركوه مع أصدقائكم 

بقلمي دنيا عبد الله✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.