مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/28/2021 04:02:00 ص

هل مهنتك معرضة للاندثار؟

عن كتاب عقل جديد متكامل


هل مهنتك معرضة للاندثار؟…..عن كتاب عقل جديد متكامل
هل مهنتك معرضة للاندثار؟…..عن كتاب عقل جديد متكامل



هذا الكتاب للكاتب |دانيال بينك| يتحدث عن المهن بين العصر القديم والعصر الحالي فكثير من المهن قد اندثرت لنفترض مهارة المبارزة بالسيف كانت هذه المهنة مهمة جدا في قديم الزمان وكانت تدل على النبل والرقي ولكن الآن ليس لها أي وجود وكثير من المهن الآن معرضة للاندثار فالسنوات التي مضت كانت ملك لأشخاص بمهارات محددة والسنوات القادمة ستكون ملكا لأشخاص بمهارات أخرى، من وجهة نظر الكاتب أن خريجي الجامعات في الوقت الحالي يعانون من خطر حقيقي 

الأسباب التي تكمن وراء ذلك:


1- الوفرة والتنافس الحالي الشديد:

مثلا منذ زمن كان خريجي الجامعات عددهم قليل جداً والفرص كانت أكبر من عدد الخريجين وبالطبع الطلب عليهم سيكون أكبر وهذا سيجعله أجره أكبر وبالتالي مكانته الاجتماعية أكبر أما في المستقبل القريب أو حتى حاليا بدأنا برؤية عدد الخريجين أكبر بكثير من الفرص وكلهم يتنافسون على فرص قليلة وأصلاً الفرص مأخوذة من الأجيال التي سبقتهم وهذا سيؤدي إلى أجور أقل وضياع قيمة المهارات التي يملكوها.

2- |العولمة|:

حاليا لم تعد المنافسة بين سكان البلد الواحد لنفترض المبرمجين أو مهندسي الكمبيوتر دوماً ما يتقدمون لفرص خارج بلادهم وحتى ممكن أن يأتي آخرون لينافسوهم في بلادهم وبالطبع هذا لن يكون في صالحهم فمثلا الدول التي نعيش بها لا تمتلك مقومات وخبرات وإمكانات الدول المتقدمة مما يجعل المنافسة صعبة جداً.

3- |الأتمتة|:

في هذا العصر بدأنا نرى استبدال الإنسان بالآلة في كثير من المهن فقد نرى في المستقبل القريب الروبوتات تقوم بالعمليات الجراحية بدون وجود نسبة للخطأ وبالطبع هذا سيقضي على خبرات الكثير من الجراحين الماهرين.


فما الحلول التي يمكن تقديمها؟


  • بداية عليك أن تسأل نفسك بضعة أسئلة لترى هل مهنتك معرضة للتهديد أم لا؟

  • هل يمكن أن يقوم أحد آخر بما تفعله بتكلفة أقل؟

  • هل يمكن أن يقوم الكمبيوتر لوحده بعمل ما تقوم به بصورة أسرع؟

  • هل ما تفعله مطلوب للمستقبل؟

إذا كانت الإجابات لا فأنت فعليا معرض لبعض المخاطر

 لذلك إليك بعض النقاط تستطيع القيام بها في عملك أو البحث عن عمل يتضمن هذه النقاط.


1- اعمل على التعاطف وليس على التعقل فقط:

بالرغم من تقدم العلم وإمكانية استبدال الإنسان بالآلة ولكن ما زال هناك نقطة لصالح الإنسان ألا وهي المشاعر الإنسانية أو التعاطف فأنت لن تشعر بمتعة مثلاً عند هزيمتك للكمبيوتر في الشطرنج مثلاً لذلك الشخص الذي لن يستطيع فهم مشاعره أو مشاعر الآخرين سيعاني مع العالم الجديد فمثلاً الطبيب الذي لا يتعاطف مع مرضاه هو معرض كثيراً لاستبداله بالآخر لذلك اعمل على كسب قلوب الآخرين وفهم مشاعرهم.

2- التصميم وليس الأداء فحسب:

في عصر التنافس الجديد بين المنتجات والأعمال فتحقيقك للمنفعة في عملك لم يعد كافي لتضمن استمرار عملك فمثلاً عند مشاهدتك لمقالين مشابهين لبعض على الإنترنيت أحدهما مكتوب بطريقة عادية والآخر مكتوب بتنسيق عالي ومدعوم بالصور فأي واحد ستفضل قراءته، بالطبع المعلومات في المقالين متشابهة ولكن في هذا العصر أصبح التركيز على التصميم والشكل الخارجي وليس على الأداء فحسب.

3- السيمفونية وليس التركيز فحسب:

دمج الأشياء غير المتقاربة والحصول على شيء مفيد هو الذي سيتمكن من البقاء والنجاح في المستقبل كالشخص الذي استطاع أن يدمج أنغام الآلات لتظهر السيمفونية الرائعة بدلا من العزف المنفرد.

4- اللعب وليس الجدية فقط:

لو خيرت بين معلمين أحدهما جدي ولا يبتسم أبداً في إيصال المعلومة والآخر دوماً ما يحاول إيصال المعلومة عن طريق الألعاب والتسلية والنشاطات فمن ستختار؟ أتوقع أن يكون جوابك هو الثاني في العالم الجديد أصبح العمل مرافق للتسلية فمثلاً شركة غوغل تعطي موظفيها كامل الأريحية في العمل فلا ترفض قواعد بإمكانك العمل من أي مكان وبالتالي هذا انعكس على آلية العمل.

أتمنى ألا يعاني أحد من فقدان وظيفته نتيجة هذا التطور

إن أعجبكم المقال شاركوه مع أصدقائكم

بقلمي دنيا عبد الله✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.