مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/19/2021 10:39:00 م

 ما هو الكذب ولماذا يكذب البشر؟ - الجزء الأول 


ما هو الكذب ولماذا يكذب البشر؟ - الجزء الأول
ما هو الكذب ولماذا يكذب البشر؟ - الجزء الأول  - تصميم ندى حمصي


|الكذب|

هل الكذب صفةٌ مذمومةٌ دائماً؟ وهل يمكن تقبُّل الكذب في بعض الحالات؟ وما هي تلك الحالات؟ وكيف نستطيع توجيه أبنائنا فيما يختص بالكذب؟ وهل يمكننا كشف الذين يكذبون علينا؟ وما هي الأسباب التي قد تفع الناس إلى الكذب؟ دعونا نحاول الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها في هذه السطور.


ما هو الكذب؟

يمكن تعريف الكذب بأنه قول ما هو غير صحيح، أو مخالفٌ للحقيقة، مع معرفة الشخص الذي يكذب بأن ما يقوله غير صحيح، فلا يمكن اعتبار الشخص كاذباً إذا كان لا يعرف بأنه يكذب، أو إذا كان يعتقد بأن ما يقوله صحيحاً.


هل الكذب سيءٌ دائماً؟

من المعروف بأن الكذب صفةٌ مذمومةٌ غالباً، ولكن قد نجد بعض الحالات التي يكون فيها الكذب ضرورياً ومطلوباً بشدة، فمثلاً إذا وقع أحد الجنود أسيراً لدى الأعداء، فهل عليه قول الحقيقة لهم؟ أم عليه أن يكذب عليهم لكي يحمي أهله ووطنه؟ بالطبع على الأسير أن يكذب، وليس ذلك فقط، بل عليه أيضاً أن يقنع الأعداء بأنه يقول الحقيقة، لكي يظلّلهم، وعندها سنعتبره بطلاً ولن نتهمه مطلقاً بالكذب، وحتى في حياتنا العادية، يمكن أن نجد بعض الحالات التي يعتبر فيها الكذب مبرّراً أو مقبولاً، وأحياناً نجيز الكذب إذا كان لا يسبب ضرراً لأحد، وهذا النوع من الكذب نسميه الكذب الأبيض، مع أن أحد الحكماء ينصح بعدم الإكثار من الكذب الأبيض لأنه مع الوقت يصيبنا بعمى الألوان.


إحصائيات وأرقام:

في عام 2010 أُجريت في الولايات المتحدة الأمريكية دراسةٌ على أكثر من ألف شخصٍ بالغ، فسئل كلٌّ منهم عن عدد المرات التي كذب فيها خلال اليوم الأخير، فكانت إجابة 60% منهم بأنهم لم يكذبوا، ولكن عند سؤالهم إن كانوا قد كذبوا خلال الأسبوع المنصرم، فإن 92% منهم قالوا: "نعم كذبنا"، وهذا يعني بأن إجابتهم الأولى لم تكن دقيقة، فقد يكون بعضهم قد كذب دون أن يتذكّر، أو كذب ولم يرد الإفصاح عن ذلك، ولكن عند التعمق أكثر في تلك الدراسة تبيّن بأن متوسط عدد حالات الكذب بين الناس يصل إلى 1.65 كذبة في اليوم.


ما هي الفئات العمرية الأكثر كذباً؟

دلّت الدراسات على أن المراهقين هم الأكثر كذباً بين مختلف الفئات العمرية، فوسطياً يكذب المراهق حوالي ثلاثة مرات في اليوم، وهذا طبعاً رقمٌ وسطي، فبعض المراهقين يكذبون أكثر من ذلك بكثير. أما الأطفال والبالغون فلديهم نسبٌ متقاربةٌ من الكذب، في حين أن معظم كبار السن لديهم نسب كذب أقل من غيرهم، وذلك بسبب قلّة الأمور التي يهتمون بها أو يقلقون من أجلها، أي قلة الأسباب التي تدفعه إلى الكذب.


اقرأ المزيد...

بقلمي سليمان أبو طافش ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.