مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/10/2021 05:30:00 م

 ماذا يحصل  في الأمعاء بعد تناول المشروبات الغازية؟ - الجزء الأول



ماذا يحصل  في الأمعاء بعد تناول المشروبات الغازية؟ - الجزء الأول
 ماذا يحصل  في الأمعاء بعد تناول المشروبات الغازية؟ - الجزء الأول


سوء تناول |المشروبات الغازية|:

معظمنا يعتاد عليها وتصبح موجودة في معظم الوجبات بشكل يومي .

سنستعرض في هذا المقال  مشاكل مهمة جداً قد تتأثر فيها صحة الإنسان وسنقوم  بربط المشاكل واستهلاكنا للأغذية والمشروبات المختلفة وخاصة المشروبات الغازية وسنستعرض طرق سهلة للتخلص من الغازات في الأمعاء . 


 في السابق نادراً ما لاحظنا البدانة عند الأشخاص والآن تعتبر البلاد العربية أعلى البلاد بنسبة |البدانة| وخاصة عند الأطفال ونادراً ما كنا نسمع بهرمون الشبع سنستعرض تأثير المشروبات الغازية من منظور مختلف عن المعتاد.

 

ما أكثر المخاطر أو الأمور التي يجب أن نضعها بعين الاعتبار عند شرب المشروبات الغازية؟ 

تراكم الدهون

في البداية تسبب المشروبات الغازية تراكم الدهون على منطقة الكبد (بدون استهلاك الكحول) وتراكم الدهون على الكبد يكون أعلى من السابق والعديد من الدراسات تظهر رابط بين استهلاكنا للمشروبات الغازية وتراكم الدهون على منطقة الكبد والسبب الرئيسي أنها تحوي على السكريات ولكنها مختلفة عن السكر العادي. 

السكر الموجود بالمشروبات الغازية يقوم الكبد بهضمه ويستخدمه كمصدر للطاقة، المشروبات الغازية مصنوعة من سكر الفركتوز ولكنه بنسب عالية جداً ليعطي الطعم الحلو وعندما نضع فركتوز فهو من  السكريات الذي  يتعامل معه فقط الكبد فهو الوحيد القادر على التعامل معه ونقله للدهون الثلاثية ولكن زيادة الفركتوز تبقى بالجسم والكبد وتؤدي لتراكم  طبقة دهنية. المشكلة لمن يتناول المشروبات الغازية  على شكل يومي 2 أو 3 لتر باليوم الواحد الأمر الذي يؤدي لزيادة الوزن والسكريات لاتتعلق بدهون الكبد ولكن المليئة بالفركتوز هو من يرفع دهون الكبد. 


 استهلاك |الفركتوز|

من يعاني من مشاكل في تراكم الدهون على البطن أحياناً الأشخاص النحيلين يكون لديهم مشاكل في البطن بسبب استهلاك الفركتوز (الموجود في المشروبات الغازية) الذي يتراكم على البطن و يعطي شكل التفاحة وباقي الجسم لا يحوي دهون، لو كان الشخص لديه بدانة وتناول نسب عالية  من المشروبات الغازية يختلف شكل  الجسم وتراكم دهون على منطقة البطن وهي أخطر دهون فهي ترفع نسب مقاومة الأنسولين ومشاكل القلب والكوليسترول لذلك يجب أن  نخفف من السكريات التي تتراكم على دهون البطن. 

الغلوكوز بعكس الفركتوز يتراكم في خلايا الجلد ويؤدي لزيادة الوزن ولكن لا تكون في محيط البطن. 

يؤثر المشروبات الغازية على الأطفال أكثر لأنه لا يكون لديهم سيطرة على المشروبات الغازية بالإضافة إلى التساهل من قبل الأهل  معهم يجب أن يكون  لدينا وعي حول النظام الغذائي الذي نقدمه لأطفالنا. 


مقاومة |الأنسولين|:

مقاومة الأنسولين مشكلة شائعة جداً في الوقت الحاضر ولكنها أصبحت شائعة أيضاً لصغار السن الذين يعانونها بوقت مبكر جداً 

مشكلة الأنسولين لها أعراض ظاهرة وواضحة على الجسم ولكن لها مسببات من أهم المسببات استهلاكنا المتكرر للسكريات ذات مؤشر |غلايسيمي| مرتفع جداً، يؤدي لارتفاع مؤشر الغلوكوز والمشروبات المصنوعة من الفركتوز.


سنستعرض في الجزء الثاني بقية آثار تناول المشروبات الغازية وبعض الطرق التي تساعد على التخلص من الغازات. 

بقلمي شهد عنجريني  ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.