مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/07/2021 10:43:00 م

 كل ما يجب معرفته عن القولون العصبي الجزء الأول

كل ما يجب معرفته عن القولون العصبي الجزء الأول
كل ما يجب معرفته عن القولون العصبي الجزء الأول


القولون العصبي

 يعتبر  مشكلة شائعة جداً جداً في الوقت الحاضر حيث أن 20 %من سكان العالم يعانون من القولون العصبي.. هل يوجد حل وهل يوجد علاج لهذه المشكلة؟ وهل هو مرض أصلاً؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال تابعوا معنا. 


في الواقع القولون العصبي هو متلازمة

 أو يمكن أن نسميه مجموعة من الأعراض فهو لا مرض ولا مشكلة صحية خطيرة وإنما أعراض مزعجة جداً للمريض  ويمكن أن نتعرف كيف يمكن لك أن تساعد نفسك بنفسك بدون اللجوء للكثير من الأدوية والعلاجات.

في البداية 

نحن في زمن كورونا هل يوجد علاقة بين القولون العصبي والكورونا وما علاقة القولون العصبي بمرض كورونا ؟

العلاقة بسيطة جداً بينهما الحرب مع كورونا والمعركة معركة وعي حيث ننصح مريض الكورونا بالابتعاد عن الناس وعدم الدخول للأماكن المزدحمة النظافة الشخصية

الأمر كذلك بالنسبة للقولون العصبي فيجب الانتباه لدرجة الوعي لدى من يصاب بمرض القولون العصبي.

يجب معرفة أن القولون العصبي  ليس مرض بل هو حالة صحية وظيفية  و خلل وظيفي في القولون، المشكلة  ليست خطيرة ولكن يجب  أن تصل إلى التشخيص السليم بأن الأعراض التي تعاني منها هي أعراض القولون العصبي عليك بكل بساطة استثناء الأمراض الخطيرة حتى تشخص القولون العصبي وذلك لأن الانتفاخ والألم في البطن والصداع وتعكير المِزَاج والألم أسفل البطن والألم في الصدر وألم الرقبة وألم أثناء التنفس وهذه أعراض القولون قد نكون ناتجة عن أمراض خطيرة  على رأسها التهابات القولون التقرحي والالتهابات العادية أو الأورام لذلك يجب استثناء الأمراض السابقة الخطيرة ثم تشخيص  والمشاكل الصحية الخطيرة ثم تشخيص القولون العصبي ويتم استثناء هذه الأمراض  من خلال فحوصات طبية بإشراف الطبيب الذي يصف نوع الفحوصات التي يجب أن تعملها وحينها نقول أنك مصاب بالقولون العصبي.

يشخص القولون لو عانيت من نوبة واحد أسبوعياً  على الأقل على مدار 3 أشهر.


ماهي الأسباب التي تؤدي لنوبات القولون العصبي وهذه الأعراض المزعجة؟ 

أولاً يجب أن نعرف القولون، القولون هو المتر ونصف الأخير من الأمعاء 

وظيفة القولون

هي إعادة |امتصاص السوائل| والأملاح التي مرت من |الجهاز الهضمي| من |الأمعاء الدقيقة| ووصلت للقولون ويمتصها ويعيدها للجسم مرة ثانية لأن الجسم يحتاجها. 

الوظيفة الثانية المهمة 

هو أنه عند  الانتهاء من بقايا الطعام يقوم القولون بتشكيل البراز وإخراجه على شكل الفضلات.


ما الذي يحصل عن حدوث  نوبة القولون العصبي؟

قد يحصل أمرين إما تسارع أو تباطؤ في حركة وعمل القولون في حالة تسارع في عمل هذا القولون حيث تصبح الحركة الموجية أو الحركة الدودية سريعة  وهذا يؤدي أن القولون لا يستطيع أن يعيد امتصاص الماء والأملاح وتبقى الفضلات  وتخرج على شكل نوبة إسهال وهنا يفقد الجسم عناصر مهمة جداً.

يتبع في الجزء الثاني بعض الأجزاء التي تهيج القولون العصبي
بقلمي شهد عنجريني  ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.