مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/07/2021 09:09:00 م

 التمر وفوائده وأهميته في حياتنا ونظامنا الغذائي


التمر وفوائده وأهميته في حياتنا ونظامنا الغذائي
التمر وفوائده وأهميته في حياتنا ونظامنا الغذائي


التمر 

يعتبر التمر أكلة محبوبة من الجميع ولكن هل يعتبر وجبة كاملة؟

كثير من الأشخاص يحبون تناول الكثير من التمر ما هي فوائد التمر وماهي أضراره 


ما هي الكمية التي يحتاجها الجسم من التمر يومياً ؟

التمر  هو وجبة غير متكاملة ولذلك الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الذي يعتمد على التمر مع اللبن كمصدر غذائي للأسف لا يستطيعون الحصول على  النسب الذي يحتاجها الجسم من المكملات الغذائية. 

يحتوي التمر على نسبة معادن 20% فقط  ولا يغطي كل احتياجات الجسم من المعادن. 

بالإضافة لذلك عندما نتحدث عن الأغذية نركز على البروتينات فهو يفتقر للبروتين الذي يجتاحه الجسم ولذلك يخسر الأشخاص من العضلات أو من السوائل وبالتالي يخسر العضلات أو من السوائل.

في العادة كل 100 غرام من التمر يحوي 277 سعرة حرارية و2 غرام من البروتين  7ألياف و75 غرام من النشويات فهو عالي |الكربوهيدرات| وفقير بالبروتين وعالي بالسعرات الحرارية.


ماهي فوائد التمر ؟

هناك سبع فوائد غذائية سحرية للاستهلاك اليومي للتمر؟

أولاً التمر هو مصدر عالي جداً للطاقة المفعمة للتعب والهزال وخاصة عند كبار السن يعطينا سكر وعالي الامتصاص وسريع المفعول وملائم لكبار السن أو التمرين الرياضي. 

ثانياً التمر مليء بالسكر يعطي |فركتوز| ويعطي الطعم الحلو ولكنه خالي تماماً من الكوليسترول والدهون ويساعد على خسارة الوزن فهذه السكريات سريعة الامتصاص ومفيدة للجسم. 

ثالثاً عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم يحوي ألياف بنسبة عالية وخاصة التي تذوب في الماء يمكن نقع في الماء هكذا تمتص من السوائل التي تحسن من عملية الهضم. 

رابعاً مشاكل الضغط بسبب ارتفاع نسب الصوديوم في الجسم والأملاح فهو خالي من الصوديوم وعالي بالبوتاسيوم يساعد الجسم على التخلص من الصوديوم العالي فيه فنأخذ البوتاسيوم العالي الذي يخفض من ضغط الدَّم.


هل يجب أن نتناول التمر صباحا؟ 

كلما كانت المعدة فارغة يكون امتصاص المعادن والفيتامينات عالية يفضل أن نبدأ اليوم بكوب من الماء الدافئ مع حبة أو ثلاث حبات من التمر. 

عند كبار السن الذين لديهم فقدان العظام  حيث يفقد بوتاسيوم ومغنيزيوم ويفقد الكتلة العظمية فهو ضروري جداً لأنه يرفع المعادن التي تحوي نسب صحيحة لاستهلاك الجسم فهو يساعد على المحافظة على كثافة العظام ويحمي من هشاشة العظام

المرأة الحامل يجب أن تأخذ ستة حبات تمر لأربع أسابيع قبل الولادة كان لديهم سهولة في الولادة وتوسع أكثر للحوض وتوسع الرحم لسهولة الولادة كان أعلى بالإضافة إلى الاكسيتوسين المسؤول عن توسيع الرحم فهو يحوي مادة غذائية تقلد |الاكسيتوسين| ويقلل مفعول الهرمون فهو يساعد على الولادة بطريقة أسهل

ما فائدة التمر للأطفال ؟

نحتاج للحديد وتمر يحوي 4 حبات ربع احتياج الجسم من الحديد ويحوي |فيتامين E| المهم جداً لتكون شبكية الأعين من عمر السنتين. 


بقلمي شهد عنجريني  ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.