مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/04/2021 12:46:00 م

  نصائح لتكون قائداً .. "من كتاب قائد بالمصادفة"

نصائح لتكون قائداً .. "من كتاب قائد بالمصادفة"
نصائح لتكون قائداً .. "من كتاب قائد بالمصادفة"
                                                     تصميم الصورة : وفاء المؤذن

نصائح لتكون قائداً .. "من كتاب قائد بالمصادفة"

  • هل حصل وأنت تعرّضت في عملك لأن تكون قائداً لمجموعة من الناس، أو حصلت على ترقية أعطتك الصلاحية لتكون قائداً وأنت لم تقم بتجربة القيادة من قبل؟
  • إن لم تواجه هذه المرحلة سابقاً ربما ستواجهها مستقبلاً وسنتكلّم عن الصفات التي ستساعدك.

في هذه المرحلة ستشعر بالفوضى داخليّاً وخارجيّاً بسبب عدم استعدادك النفسي، وربّما تكون المرة الأولى لك التي تصبح فيها قائداً، وهذه بعض الأفكار التي تساعدك على خوض هذه المرحلة:

 يجب التصالح مع المسؤولية الجديدة:

  • التحدي الأكبر يكون داخلك فربّما ستشعر ببعض الخوف وتشعر أنّ المسؤولية الملقاة عليك أكبر من قدرة تحمّلك، هذا |الخوف| شعور طبيعي وهو سيرافقك في مرحلة قصيرة وسينتهي بمجرد خوض مرحلة العمل، خذ وقتك لاستيعاب المرحلة الجديدة ولا تقفذ للاستنتاجات، ولتكن الفترة التي يجب أن تنجز فيها أي دليل يبين فيها قدراتك واستحقاقك للمنصب هي ثلاثة أشهر فاعمد خلالها لتقديم أي إنجاز يثبت براعتك خلال هذه الفترة.

 الحفاظ على تماسك الفريق:

  • عند استلام المنصب يكون الشخص مفتخراً بنفسه وبأنّ جهده هو الذي أدى إلى استلام هذا المنصب، فعند لقائه بالفريق سيعمد إلى ذكر إنجازاته وتحدّياته،ولكن يجب الانتباه إلى أنّ هذا الفريق لن ينشغل بإنجازاتك السابقة فهو يخاف من التغيير الذي حصل لقادئهم، لذلك عليك أن تعطيهم شعور الأمان والاطمئنان لاستقرار المجموعة، وحاول أن تسمع آرائهم ومشكلاتهم، ولكن انتبه من أن تقدّم أي وعود لأنّك ستواجه مشاكل ربما تمنعك من تحقيق وعودك في البداية.

 التخطيط :

  • الشخص الذي يكون قائداً لأول مرة، يعمد إلى المبالغة في |التخطيط| ويستثمر فيه الكثير من الموارد بالطبع التخطيط مهم جداً، ولكن لا يجوز أن نبالغ فيه ويجب أن تكون الخطة مقترنة بالتنفيذ بحيث تخطط لكل مرحلة قصيرة فتحصد ثمارها وتنتقل إلى تخطيط المرحلة التي بعدها وهكذا، لأن الخطط الطويلة ستسبب الملل والشكّ في طريقة قيادتك.

تحفيز العاملين :

من الممكن في مرحلة القيادة أن يخيب أملك من بعض العاملين، لذلك أنت بحاجة إلى تحفيز العاملين وذلك عن طريق:

  1.  أن تجعل للعاملين هدف سامٍ يسعون إليه، بحيث يحترموا أنفسهم لأنّ عملهم جدير بالاحترام.
  2. إشراك العاملين في تحمّل المسؤولية، حيث من المهم إشراك العاملين في صنع القرار ولا عيب في أخذ المشورة والنصيحة في بعض القرارات.

 التعامل مع الآخرين:

ضمن الفريق ستقابل العديد من الشخصيات ولكي تتعامل معه بالشكل الصحيح يجب أن تعرف كيف يفكّر ويمكن تقسيم الفريق إلى أربع شخصيات:

  1.  العاملون : هؤلاء يحتاجون التوجيه بنسبة بسيطة وذلك بسبب حبّهم الشديد للعمل ولتحمّل المسؤولية وقد يطموحون ليصبحوا قادة مثلك، لذلك تعامل معهم بإعطائهم المزيد من الصلاحيات مع كل إنجاز يقومون به.
  2. المفكّرون : هؤلاء من الأشخاص المثاليون ويحاربون التغيير، التعامل معهم يكون باحترام مخاوفهم والتكلّم معهم بالمنطق والحجج.
  3. الاجتماعيون : هم الفئة التي تحب |التواصل| مع الآخرين، لكي يكونوا في صفك يجب أن تعاملهم بلطف وأن تتخذٌهم كأصدقاء لك
  4. . المبدعون : هي الفئة التي تولّد |الأفكار| الجديد، التعامل معهم يكون بتشجيعهم وقدّر خططهم الإبداعية.

تقييم العمل : 

  • رغم أنّ هذه المهمة تعتبر صعبة لأنّك قد تضطر فيها لأن توبّخ بعض العاملين على تقصيرهم، ولكنّه مهم جداً التقييم اليومي أو الأسبوعي فهذا يعطيهم الحقّ في مناقشة آرائهم معك، ويفضّل أن يكون بصيغة مباشرة مع الموظّف فلا تعمد إلى تأجيل هذا التقييم السلبي منه والإيجابي، لأنّ ذلك قد يراكم السلبيّات فيصبح من الصعب معالجتها.

هل جرّبت شعور القيادة من قبل؟ إن كانت الإجابة نعم شاركنا ببعض النصائح غير التي ذُركرت ضمن المقال🌸🌸

دنيا عبدلله 📚

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.