مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/20/2021 09:24:00 م

هَل تَعتقد أنّ فَن صِناعة الأُغنية لَه وصفة سِريّة؟ - الجزء الرّابع


هَل تَعتقد أنّ فَن صِناعة الأُغنية لَه وصفة سِريّة؟ - الجزء الرّابع
هَل تَعتقد أنّ فَن صِناعة الأُغنية لَه وصفة سِريّة؟ - الجزء الرّابع
تصميم الصورة : رزان الحموي


سَنُتابِع في هذا الجِزء مِن مَقالتنا التّعرف على مِهنة المُوزع ...هيّا بنا لنُتابع سَويّة... حيث تكلمنا في مقال سابق عن مهنة الملحن


-المُوزِّع:

يعد التوزيع مِن أصعَب المِهن التي تُساهم في صِناعة الأُغنية، فكُل |الموسيقى| الموجودة بالعَمل مِن صِناعته .


-ما الفَرق بين التّوزيع القَديم ،والتّوزيع الجَديد ؟

في القَديم ،كان الملحّن هو الموزّع والملحّن في الوقت نَفسه ،وكانت كلّ الموسيقى الموجودة في العَمل مِن صُنعه ،وكان التّوزيع عبِارة عن تنسيق بين الآلات الموسيقيّة  التي تعزف اللّحن ،بالإضافة لتنسيق الكورال و الأوركيسترا، وذلك عن طريق البروفات والتّجريب ،مما يجعل العَمل يأخذ وقت طويل جِداً ،فالتّوزيع كان تَخت شَرقي فقط من خلال توظيف وتوزيع الآلات ،

أما التوزيع الحديث، فيكون بواسطة موزع مختص بهذا المجال ،ناتج عن دراسة ودراية عميقة ،فكلما كان الموزع لديه خبرة أكبر بالموسيقى وطرق توزيعها ،كان محترف أكثر.


-هل يستَخدم الموزّع الخَيال في عمَلِه؟

يقَتصِر الخَيال في مِهنة الموزّع على تخيّل الشّكل النّهائي للعمَل ،ليتم تهيأه نَفسه على البدء بالعَمل، وتحديد الهَدف الذي يريد الوصول إليه أي الشّكل النّهائي للعَمل.



-كيف يمكن معرفة الموزّع المُحترف مِن عَمله ؟

إن الموزّع المُحترف يجعلك تنجذب للعمل الفني من الثّانية الأولى للمقدمّة ،سَيجذبك أسلوبه الذّكي ،وستستمِع للعمل بكامل انتباهك وبكل استمتاع، سَيعرف ما يناسب كل نوع من الأغاني بناءاً 

على رغبة المستمعين وحاجة السّوق، كما أنّه من المهم جداً ليكون مُحترف أن يكون على عِلم جيد جداً بأنواع الموسيقى ،وكيفيه استغلال هذا العِلم من خِلال مَزج ثقافات موسيقيّة مُختلفة بطرق مُبتكرة ومحترفة.


إن التوزيع يتطلّب الكثير مِن البَرامج الاحترافية والمكلّفة في الوقت نَفسِه ،ووجود  كَم كَبير مِن الشّركات المُنتجة للبرامِج يخلُق تنافس بين الموزّعين للعَمل بأحدث التّحديثات ، وإخراج توزيع غاية في الدّقة 

والاحتراف ،ويتطلب هذا معرفة جيدة باستخدام برامج وتطبيقات التوزيع بشكل كبير، ليكون العمل بالمستوى الذي يناسب موهبة الموزع ودراسته للتوزيع .



-كيف يتم العَمل بجودة عالية ؟

1-المُعدّات عالية الجودة تُساهم بإخراج عَمل عالي الجودة .

2-معرِفة توظيف عِلمه والبرامج الحاسوبيّة والإلكترونيّة بشكل صحيح غير عشوائي .


التّوزيع من أكثر المهن التي تتطلّب الجِهد ،وتعدّ من أهم المِهن لهذا الفَن، لِذلك يعدّ المجال الأعلى أجراً إذا ما تم العَمل بطريقة صحيحة واحترافية .



-ماهو أهم شيء على الموزّع معرٍفته؟ 

على الموزّع أن يعرف بشكل كبير المساحة الصوتيّة للآلات ،وكل نَوع على حِدى ،لأن التّوزيع يجب أن يكون دَقيق بشكل كَبير جداً ،فلو تم ّالتّوزيع بشكل غير دقيق سَيكون العَمل غي ناجح ،والصّوت غير متناسق للآلات. 


-ماهي المشاكل التي ممكن أن تواجه الموزّعين؟

يواجه الموزّعين مُشكلة كَبيرة وهي تَقييم عملهم مِن قِبل أشخاص غير مختصّين بشكل غير علمي ، مما يؤدّي إلى فوضى في الإيقاع .

كما أن ضعف الإنتاج ينقص في دقة التوزيع بشكل خارج عن إرادة الموزع ،وغيرها من الصعوبات .



إن مِهنة التّوزيع مهنة غاية في الدّقة ،تتطلّب الكَثير من العِلم والتّدريب والتّمويل والمَوهبة ،ولا يمكن الاستغناء عَن أي بَند مِنهم ،فالاحتراف هُنا هو الإلمام بهم كلّهم بشكل فني وبتناسق صحيح وجَميل .

سنتابع في الجّزء القادم من المقالة  المزيد من المِهن بفن صناعة الأغنية تابعوا معنا !  
 

بقلمي ميس الصالح ✍️


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.