مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/01/2021 10:51:00 م

 التحدّث بإتقان...من كتاب الارتجال


التحدّث بإتقان...من كتاب الارتجال
 التحدّث بإتقان...من كتاب الارتجال
تصميم الصورة : رزان الحموي



كثيرٌ منّا يقع في خجلٍ أو ارتباك نتيجةً لتكليفه بمهمةٍ، مثل الوقوف أمام جمهورٍ للحديث عن شيء ما، وهذا الخجل أو الارتباك لم ينتج إلا من نقصٍ في الارتجال. فما هو الارتجال؟ وما هي تقنياته وأساليبه؟


سنتحدث في هذا المقال عن كتاب الارتجال الذي بيّن فيه الكاتب أنّ |الارتجال| هو أسلوب يمكّنك من التواصل مع الآخرين بصورةٍ فعّالة، وهو أيضاً يمكنّك من نقل خبراتك للآخرين بطريقة فنية.


ما هي مبادئ الارتجال؟


1) التفكير في اللحظة الراهنة فقط:

 كمثال عندما تسأل أستاذك في محاضرةٍ ما عن شيءٍ ما، ويجيب مطوّلاً بطريقة وديّة ستشعر بأن العالم كله لم يبقَ فيه سِواك أنت وسؤالك في تركيز الدكتور مما ينعكس على حالتك النفسية بالفرح، ولكن تخيل لو أنّ أستاذك لم يجبك، أو لم يعطك التركيز الكافي فكيف ستكون حالتك؟!

لو ركّزت في أغلب المشاكل التي تحدث في المجتمع ستجد أنّها ناجمة عن عدم تركيزنا بكلام الآخر وعدم الاهتمام بما يقوله.

فالمبدأ الأول يقوم على التفكير بلحظة الارتجال وتستوعبها وتركّز بها وهذا سيحقق لك النتائج المبهرة.


2) كن صادقاً مع نفسك:

 جميعنا يخطئ، وهذا أمرٌ طبيعي ولكن يجب أن نتعلّم من أخطائنا، فالصدق مع نفسك جذب الناس لك بسبب تفاهمك مع نفسك ومصارحتها بأخطائها وعملك على تلافيها، لكن قد يجد البعض هذا الأمر صعباً في البداية و بالتدريب والمتابعة سيصبح أسهل.


3) كن صادقاً مع غيرك:

 انتشر |الكذب| في مجتمعنا في الوقت الراهن فأصبح أغلب الناس تعتمد على الكذب في كثيرٍ من جوانب حياتها، ليس هذا فقط بل يحاول تلوين الكذب ليقول عنه كذبةٌ بيضاء، مما نتج عنه عدم الثقة بين الناس، فإذا كنت تتبع هذا السلوك، فحاول أن تَصْدق مع شخصٍ واحدٍ في البداية ثم شخصين، وهكذا لتتخلص من الكذب.


4) شارك أفكارك مع من حولك:

 أو ما يسمى التدريب ب|المشاركة|؛ لأن مشاركة أفكارك مع غيرك سيجعلك تخرج من أُفقك الضيق إلى أُفقٍ أوسع، فيسمح لخبرتك أن تزيد في وقتٍ قصير.

بعد معرفة مبادئ الارتجال علينا أن نتعرف على تقنياته التي ستساعدنا على خلق ارتجالٍ بأعلى درجة.


تقنيات الارتجال:

1) يجب خلق جواً من |التفاهم| في ظل اعتراضات الناس من دون أن توافق على أي اعتراضٍ غير صحيح باستخدام جملة " نعم ولكن" التي توضّح للمتحدث أنك قد فهمت ما يقصده، ولكن لديك اعتراض أو إضافة تريد جذب انتباهه لها.


2) حاول استخدم جميع حواسك لأنها دليل عمق مشاعرك، ومعرفتك بها، فحاول أن توظّف كل مهاراتك، وحواسك عند نقاشك مع الآخرين لما له من فوائد كشعورهم بالاهتمام، ومساعدتك في إيصال أفكارك للآخرين.


3)|تقوية الروابط| بينك وبين الناس من حولك، من خلال حرصك بألا تكون علاقتك سطحيةً معهم، فمثلاً لو لديك زميلٌ ما في العمل حاول أن تدعوه إلى منزلك لتقوّي علاقتك به، وتوطيدها بين العائلتين.


4) السيطرة على المخاوف وعدم السماح لها بالظهور، وهذا يتم من خلال |الاعتراف| بالخوف أولاً، ثم محاولة معالجته في بيئة تحاكي البيئة الحقيقة التي ستقوم بالارتجال بها.


5) يجب الانتباه للغة ولا يقصد بها الكلام فقط بل معناها الشامل، ففي حالة الارتجال أظهرت الدراسات  أنّ الكلام اللفظي تأثيره أقل من لغة الجسد فهي تساعد في إيصال الأفكار بشكلٍ أفضل.


6) الضحك لأنه من أساليب الارتجال البسيطة التي تساعدك على خلق جوٍ من التفاهم وإيصال الأفكار في الموضوع الذي تتحدث به.


ما الأساليب التي يمكن استخدامها للارتجال؟

قم برواية القصص:

هذا الأسلوب يساعدك جداً بشرط ألا تكون القصص طويلة , لأن الناس بطبيعتهم يملوا للروايات، فعندما تريد التحدث في شيء عليك أن تبدأ به، ثم تسرد قصةً من فكرته ثم تتحدث للجمهور عن الخلاصة المستفادة من حديثك، فهذا يجعل حديثك أكثر فهماً.


2) ممارسة الألعاب:

إن الألعاب قد تكون طريقة جيدة في الارتجال، ولكن كمصطلح يمكن أن يعطي صورة سلبية لدى الكبار، ويبقى الغرض منه الحيوية ومشاركة الجمهور لجذب تركيزهم وانتباههم لك.


عزيزي القارئ باتّباعك لهذه التقنيات، والأساليب ستكون قادراً على الارتجال، ولكن استمر في ملاحظة الأخطاء التي قد تقع بها لكي تتجنبها مستقبلاً، وحاول ألا تتبع التقليد الأعمى في هذه الأساليب، بل ابدع بأساليب جديدة تناسب موقفك لتصل لأفضل درجات الارتجال.

بقلمي دنيا عبد الله ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.