مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/18/2021 12:05:00 ص

ما هو الفرق بين أنوع السير الذاتية الثلاث؟ - الجزء الثاني 

ما هو الفرق بين أنوع السير الذاتية الثلاث؟ - الجزء الثاني
ما هو الفرق بين أنوع السير الذاتية الثلاث؟ - الجزء الثاني
تصميم الصورة: وفاء مؤذن


تتعدد استخدامات |السيرة الذاتية| و تتنوع بتنوع المكان المقدمة إليه، و لكن ليس فقط استخداماتها هي التي تتنوع، و إنما أنواع أيضاً، فعندما تقول أريد كتابة سيرة ذاتية خاصة بي، فأنك بتأكيد سوف تصادف ثلاثة أنواع مختلفة منها مثل biography أو باختصار bio، و أيضاً يوجد هناك النوع الثاني هو خلاصة سيرة الذاتية Resume و النوع الثالث الأشمل بينهم و هو Curriculum Vitae أو باختصار CV.


فقد قمنا بتحديد الفرق بين هذه الأنواع الثلاثة، و لخصت بشكل دقيق لتوضع أمامكن ضمن مقالتنا السابقة ، حيث تحدثنا عن النوع الأول Resume من بين هذه المصطلحات الثلاث التي تندرج تحت المسمى العام لها السيرة الذاتية، و سوف نتابع الحديث عن النوعين الآخرين، و طريقة استخدامهم صحيحة ضمن هذا المقال.


- الفرق بين أنواع السيرة الذاتية

١- النوع الثاني هو Curriculum Vitae 

إن السيرة الذاتية CV تتألف من صفحتيْن،  أو ربما أكثر و إنها هي النوع الأشمل التي تُستخدم عادةً ضمن البحوث الأكاديمية،  أو حتى ضمن رسالات الزمالة و في الأبحاث الجامعية التي تكون ذات الدرجات العليا.


و إن اختصار |CV| هو في الحقيقة اختصارٌ  مشتقٌ من الكلمة اللاتينية، و هي التي تعني في الأصل بالترجمة اللاتينية دقيقة لها “مسار حياة المرء”.


و هذا لأن CV هي التُي تعطي المرجعية الكاملة، و المفصّلة أيضاً عن خلفيّتك المهنية، حيث إن هدفها الأساسي يشبه تماماً الهدف من النوع الأول Resume، و الذي هو الحصول من خلالها على الوظيفة التي ترغب بها، و ذلك عبر تقديمها ضمن مقابلات العمل.


و مع اختلاف أنماط،  و أشكال، و طريقة كتابة السيرة الذاتية، فيجب أن تتأكّد من أن هذه السيرة الخاصة بك هي بالفعل مخصصّة لكي تلبي لاحتياجات المؤسسة التي تتقدّم من أجل العمل بها، فعلى سبيل المثال، في حال كانت تلك المؤسسة تسعى لكي تبحث عن شخصٍ ما  يمتلك الخبرة البحثية على أن تكون واسعة النطاق، أو ربما يبحثون عن شخص يمتلك خلفية تعليمية و إدارية قوية أيضاً، فينبغي  عليك أن تقوم في العمل على  تُقديم سيرتك الذاتية CV، ضمن مجال الاختصاص المطلوب.


كما أنه لا يُشترط أن تكون هذه السيرة قصيرة، بل أنه على العكس تماماً، حيث  يجب أن تكون واضحة، و  مفصّلة تماماً حول  تاريخك المهني بالكامل. حيث إن هناك بعض السير الذاتية التي  تتكوّن من خمسة عشرة صفحة أو أكثر و لكن هذا بتأكيد يعود بحسب المجال أو الاختصاص.


٢- النوع الثالث هو biography 

أما بالنسبة للسيرة الذاتية التي تأتي على شكل Bio فهي عبارة عن الملخّص الترويجي التي يكون منسق بتنسيق المقال حول أهم النقاط البارزة، و النقاط المستخدّمة للاستشارة،  أو تلك النقاط التي تتم خلال التقديم البحثي أو ربما في عملية البحث عن وظيفة.


كما أنه يُنظر إلى Bio على أنها عبارة عن  النظرة العامة حول تاريخك المهني، و لكن بدون أي تواريخ محددة أو حتى أي واجبات مفصّلة. و أنع عادةً ما قد يتم كتابة السيرة الذاتية التي تأتي بشكل Bio،  ضمن أسلوب مُوجز،أي المختصر المفيد،  و ذلك بأن لا يزيد عن صفحة واحدة، و أن يكون مدون  على صورة فقرات معدودة.


و بالطبع فأنه يُمكن أن تشمل سيرتك من نوع الBio عدداً من الصور،  و بيانات الاعتماد،  و عدد من الجوائز التي قد حصلت عليها في حياتك،  و بعض من المعلومات الشخصية الهامة، و من الجيد أن تذكر الألقاب الوظيفية المُثيرة للإعجاب. و أن  هي باختصار عبارة عن  قطعة إعلانية خاصة لعدد من الاستشارات، و العروض التقديمية أيضاً.


- السيرة الذاتية هي أداة توظيفك

و لكن باختصار  تعتبر الصيغ الثلاث السابقة، التي قد صنفت على أنها  من السيرة الذاتية،  هي  عبارة عن أدوات من أجل تطوير حياتك المهنية، و بالنسبة للنوع الأفضل، فإنِ  حصولك على هذان النوعين Master Resume أو CV و العمل على تطويرها لكي تُصبح من صفحة واحدة،  أو  ربما من صفحتين فهو الشكل الأفضل من أنواع السير الذاتية التي باستطاعتك تقديمها، و إلى أي نوع من الأعمال والمقابلات المختلفة، و لكن مع ضرورة القيام في تحديثها بصورة سنوية على الأقل.


و أنه بغض النظر عن نوع التنسيق الذي قد تستخدمه في صياغة سيرتك الذاتية،  فيجب أن تحرص على أن تقوم في تضمين المعلومات الصادقة عنك. و ذلك من خلال التفكير ضمن مجالك أو اختصاصك و ضمن خلفيّتك الثقافية أولًا،  كما أنه يُمكنك أيضاً تقوم في  تحديد  أفضل طريقة لكي تعمل على تسويق سيرتك و ذلك لكي يتم ترشيحك لعملٍ ما بهدف تحقيق أهدافك.


هذه هي باختصار الأنواع الثلاث للسير الذاتية التي يمكنك استخدامها و العمل بها لتقديمها في أي عمل أو دراسة تريدها.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.