مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/04/2021 11:12:00 ص

 كيف يعمل الانترنت؟

كيف يعمل الانترنت؟

 كيف يعمل الانترنت؟
تصميم الصورة : رزان الحموي


من منا لا يستخدم فيسبوك كل يوم، و|تويتر|، و|سناب شات| أو أي تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي.

ومن منا لا يستخدم الانترنت كل يوم ليتصفح |مواقع الويب|، ويرى المعلومات، ومن منا لا يستعمل اليوتيوب، ويرى الفيديوهات كل يوم.

ولكن السؤال الأهم، من منا يعرف هذا الانترنت كيف يعمل؟

وكيف يصل بهذه الدقة، وما هي المراحل التي بني عليها، ومن أين يأتي؟

 كل هذه الأسئلة تتلخص فيما يلي:

إنّ الفيديوهات التي تراها في اليوتيوب ليست موجودة على جهازك بل مسجلة على سيرفر من سيرفرات غوغل التي هي في الولايات المتحدة الأميريكية، فتخيل كم يسافر بين القارات، ويقطع مسافات كبيرة ليصل إلى جهازك بهذه الدقة، وهذا الشكل.

إنّ نجاح قيامهم ببناء شبكة بين جهازين أعطى الشرارة لبناء شبكات أكبر، وتغطي مختلف قارات الكوكب، وجعل الأجهزة تتواصل مع بعضها عن طريق كابلات تمرّ في أعماق البحر، وهذه الكابلات هي من تنقل الانترنت، وتربط الكوكب مع بعضه.


ما نوع هذه الكابلات؟

وهي من نوع fiber optics أي ألياف ضوئية، وهي أفضل من باقي الكابلات التي كان التعامل معها صعب جداً بالإضافة إلى بطء النقل من خلالها.

أمّا |الألياف الضوئية| فتنقل البيانات بسرعة الضوء مما يؤدي إلى نقل البيانات بسرعة، والانترنت بمجرد وصوله إلى بلد يتولى مزود الخدمة خدمة الانترنت ويعطيك إياها مقابل المال.

وكل مزود خدمة يقوم بإعطاء انترنيت لمزود خدمة آخر ثم يقوم أصغر واحد بهم ببيعك الانترنت مقابل اشتراك شهري، فيصل النت إلى الصندوق الهاتفي الموجود كبل هاتفك به فينتقل النت إلى جهازك باستخدام كابلات نحاسية هي من تسبب بطء النت عموماً.

ويمكن استبدالها بكابلات cat 6 التي تعمل بسرعة أفضل، وزيادة ملحوظة بحركة النت منك وإليك

 أمّا الإرسال والاستقبال فيتم من خلال معايير قاموا بوضعها، سميت فيما بعض بروتوكولات

ومن أمثلتها:  

لنقل البيانات عبر النت http، 

و SMTP لإرسال البريد الالكتروني. 

و FTP لنقل البيانات والملفات.


أهمية ip sddress

أهم فكرة في البرتوكول هي ip address، وهو عنوان جهازك، وهو عبارة عن أربع أرقام تفصل بينهم نقطة، ويدل هذا العنوان على مكان تواجدك، وتواجد جهازك.

فلو أردت مثلاً تحميل فيديو من اليوتيوب فأنت تقوم بمخاطبة العنوان الخاص بسيرفر اليوتيوب لتحميل هذا الفيديو، ولكن نحن لا نقوم بكتابة ip في البحث للوصول إلى مكان مطلوب بل نكتب اسمه فقط، ويتم نقلنا إليه فكيف يتم ذلك؟! 

يتم من خلال خدمة DNS التي هي اختصار ل Domain Network Service، وهي من تقوم بتحويل الكلام المكتوب إلى عنوان ip أي تقوم بدور دليل الهاتف كل رقم، وله صاحبه.


أخيراً :

لا يسعنا ذكر كل تفاصيل الانترنت، وعمله، ولكن أعطينا فكرة عزيزي القارئ عن الألية الأساسية، ومكونات الشبكة عموماً تاركين لك المجال لتبحر في هذا البحر الكبير كيفما تشاء.

إن أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك🌸🌸

بقلمي دنيا عبد الله 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.