مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/10/2021 05:02:00 م

ما هو سبب إعلان شركة مايكروسوفت عن نظام Windows 11 SE؟

ما هو سبب إعلان شركة مايكروسوفت عن نظام Windows 11 SE؟

ما هو سبب إعلان شركة مايكروسوفت عن نظام Windows 11 SE؟
تصميم الصورة : رزان الحموي


لقد أعلنت مايكروسوفت مؤخراً عن إطلاق إصدارها الجديد من نظام ويندوز 11 حيث سوف يصاحب هذا الإصدار إصدارين آخرين و هما "Pro" و "Home" و هو الذي يُدعى Windows 11 SE، حيث تطمح الشركة العملاقة من خلاله إلى نقل استراتيجيتها في منافسة نظام Chrome OS المتاح على أجهزة «كروم بوك» المصنع من قبل شركة غوغل.


- السبب في ابتكار نظام Windows 11 SE

 إذ أنه قد تم تصميم هذا النظام الجديد بحيث يتناسب مع |الحواسيب المحمولة| ذات التكلفة المنخفضة، حيث أنه في الأصل هو عبارة عن نسخة معدلة تحتفظ في الخصائص الأساسية، و المميزة أيضاً التابعة لإصدار نظام ويندوز 11 العادي، و التي قد يحتاج إليها مستخدمو الأجهزة الحاسوبية المحمولة الرخيصة نسبياً، و لاسيما الطلاب الجامعيين، و العاملين ضمن القطاع التعليمي الذين تستهدفهم  مايكروسوفت بشكل صريح، و واضح من خلال محاولتها الجديدة التي أتت بعد عدة محاولات سابقة قد باءت بالفشل.

حيث أنه مدار السنوات الماضية قد حاولت مايكروسوفت كثيراً لكي تتمكن من الدخول بقوة ضمن مجال المؤسسات التعليمية بعد أن قامت غوغل بالسيطرة عليه من خلال أجهزة كروم بوك العاملة ضمن نظام Chrome OS.

كما و قد يتسأل الكثير من الناس عن الفرق بين نظام Windows 11، و نظام المعلن عنه حديثاً Windows 11 SE

 و هذا هو بالتحديد ما سوف نتحدث عنه ضمن هذه المقالة، لذلك إذا كنت من |عشاق التكنولوجيا|، و المهتمين بأنظمة الحواسيب التابعة لشركة مايكروسوفت، فأنك سوف تجد ضمن السطور التالية جميع المعلومات التي قد بحثت عنها مطولاً.


- ما هو الفرق بين Windows 11 و Windows 11 SE؟

أن في الواقع قد لا يختلف Windows 11 كثيراً عن النوع الثاني، حيث إن التصميم عن ويندوز 11 هو عبارة عن النسخة ذاتها، و لكنها معدلة قليلاً بحيث تتناسب مع البيئات التعليمية،

 فعلى سبيل المثال أنه لا يمكنك القيام بتثبيت جميع أنواع البرامج، و التطبيقات ذاتها على نظام Windows 11 SE، كما أن متجر مايكروسوفت الأساسي لن يكون متاحاً لك في هذه النسخة. 

كما أن مسؤولو الـ IT ضمن المدارس هم الاشخاص الوحيدين الذين لديهم وصولاً إلى لحساب الـAdministrator، كما أنهم هم المسؤولين فقط عن التطبيقات التي يتم تثبيتها، وتحديثها في خارج أوقات الدوام المدرسي الرسمي.

بينما يعمل ويندوز 11 إس إي بشكل مختلف عن باقي منتجات مايكروسوفت،

 أي مثل متصفح إيدج، و حزمة مايكروسوفت أوفيس، و أيضاً الخدمات المستندة إلى السحابة، و لكن هذا النظام لا يقتصر عليها فحسب،  حيث يمكن للـ IT القيام بتحميل، و تثبيت برامج Win32 أو UWP خارجية سواء من خلال المتصفحات، أو حتى من خلال برامج حظر المحتوى، و أيضاً من خلال برامج التواصل الفعال ضمن |الفصول الدراسية|، و غيرها من| أنواع البرامج |التي تخدم جميع أغراض التعليم بشكل غير مباشر. 

و لكن بشكل عام إن كل النسخ من نظا Windows 11 SE سوف تأتي مدعومة بعدة برامج مشهورة، و شائعة في مجال التعليم مثل Flipgrid، و قد تم ذلك كي لا يضطر مسؤولو تكنولوجيا المعلومات للعمل على تثبيتها من طرفهم الشخصي.


اعتقد أن الفرق بين النظامين هو بسيط جداً

 حيث أن ويندوز ١١ أس أي ابتكر بهدف مساعدة مسؤولي التكنولوجيا المعلومات ضمن المجالات التعليمية على إدارة بياناتهم من خلال حواسيب الرخيصة، بينما نظام ويندوز ١١ هو نظام الشامل، و المتاح للجميع.


أخبرنا كيف سوف تكون تجربتك في أحد هذه الأنظمة، و هل سوف تشعر بالفرق الكبير حقاً؟


بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.