" فكرة المعرفة " في الفلسفة الإسلامية تصميم الصورة وفاء مؤذن |
سنتعرف على النتيجة النهائية لأفكار الكندي
حيث اعتقد| الكندي| بأنه يوجد أنواع مختلفة للأشياء ، وبالتالي بنى فرضيته على أنه يوجد مجالات مختلفة من المعرفة .
وأن أدوات البحث أيضاً مختلفة باختلاف طبيعة هذه الأشياء .
أي البحث في اللغويات والرياضيات أو الغيبيات
مختلفة عن البحث في الطبيعة المحيطة بنا .
في الأولى : العقل هو الأداة المناسبة
أما الثانية : الحواس هي الأداة الأنسب .
قال الكندي :
( ينبغي ألا يُطلب في كل مطلوب المعرفة البرهانية، لأن البرهان لا يكون إلا في بعض الأشياء ، وأنه لا يمكن أن يكون لكل برهان برهان ، ولكلٍ سار ذلك إلى غير نهاية. )
واستحال العلم على الإطلاق .
فلا ينبغي أن نطلب في العلم الرياضي " إقناع "
ولا في العلم الإلهي " حساً " ولا " تمثيلاً "
ولا في أوائل العلم الطبيعي " قياساً"
ولا في البلاغة وأوائل البخاري " برهاناً " .
وتؤدي مخالفة هذه القاعدة إلى ضلال كثير من الباحثين.
هذا كان جزء من رسالة الكندي في الفلسفة الأولى.
وإن الكندي قد اقتصر على وسيلتين للمعرفة فقط ، وهي الحس والعقل.
- فإن |الفارابي| أضاف وسيلة ثالثة ، وهي " المتخيلة "
الفارابي قال : أن هناك معرفة
١- حسية .
٢- معرفة عقلية .
٣- معرفة خيالية.
- المعرفة الحسية عند الفارابي مركبة من
- ( الجزء البدني ) التي تحتك فيه الحواس مع الشيء المحسوس ،
- ( الجزء النفسي ) وهو إدراك الشيء المحسوس
أي انه مجرد احساسك بالشيء عن طريق الحواس ليس معرفة لأن |الإدراك| مطلوب لهذه المعرفة الحسية لكي تكتمل .
مثال على ذلك :
أحياناً كثيرة تكون سرحان ،ولكن حواسك ما زالت تحتك بالعالم المحيط بك ، ومع ذلك تكون غير واعي بوجود هذه الأشياء ، وذلك لأن الإدراك مطلوب لكي تكتمل المعرفة الحسية .
الفارابي يفسر :
أن بعد استقبال الحواس الخمسة للشيء المحسوس ،هذه المحسوسات تتجمع وتتخزن في أو تخيلة او الذاكرة ، حتى وإن كنت غائب عن الشيء المحسوس ، ما زلت تستطيع أن تسترجع هذه |المعرفة الحسية|.
الفارابي اعتقد أن تجمع الحواس والمخيلة يكون في القلب.
وقد خطى على نهج |أرسطو|
أما المعرفة العقلية عند الفارابي فهي:
أما معرفة بالأشياء التي ليس لها وجود مادي مثل الرياضيات.
أو المعرفة بالاشياء التي لها وجود مادي مثل الفيزياء والطبيعيات.
من هنا الفارابي حدد ثلاث أنواع للعقل.
- العقل الفعال
- العقل بالقوة
- والعقل المستفاد.
هذه المسميات غريبة، لكن المفاهيم بسيطة.
العقل الفعال :
هو موجود| ميتافيزيقي| تستطيع أن تعتبره " الله" أو المفاهيم الأولية التي يشترك فيها كل البشر مثل ( الطول - الحجم - الوزن - الجمال )
في كلا الحالتين الفكرة هي المبدأ الأول والأصل للمعرفة الكاملة
تابع القراءة لتتعرف على تفصيل كل نوع على حدى .. ولتكتمل لديك فكرة المعرفة في |الفلسفة الإسلامية| كاملة .
إرسال تعليق
كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك