مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/18/2022 11:27:00 م

معركة المنطق والتجربة - فلسفة المعرفة -
 معركة المنطق والتجربة - فلسفة المعرفة - 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

تكلمنا في الجزء الأول عن دعم " ديفيد " لـ فكرة " جون لوك " حيث قال : أن " ( الله ) فكرة نصل لها عن طريق خبراتنا في الحياة اليومية أو حتى السببية أو النهائية

 وجميعها أفكار يمكن أن نصل لها عن طريق خبراتنا ، من غير أن نعتمد على أفكار فطرية لكي نعرفها. 


يكمل ويقول: يا ديكارت ... 

 أنت تقول أن هذه الأفكار الفطرية نولد بها وتبقى معنا ، ونصل لها بالتقدم في الزمن .

إذا السؤال : من خلال هذا الوقت ، |المعرفة |التي نكتسبها عن طريق حواسنا ، ماذا يحدث لها ؟

 وكيف يجمع عقلنا بين المعرفة المكتسبة عن طريق |الحواس| والأفكار الفطرية ؟

 وكيف يستطيع أن يوازن بينهما؟

- لقد بدى على ديكارت أنه كان يفكر بعمق في السؤال الصعب الذي طرحه " جون لوك ".

 و لكن " ديفيد هيوم " سوف يقطع حبل أفكاره ويقول :

 فكرة أننا نُزود معرفتنا عن طريق الإستنتاج الاستنباطي هذه ليست صحيحة في الواقع ، فمعرفتنا تزيد عن طريق تعميم خبراتنا ، أو كما أحب أن أسميه "| الاستقراء| " .

يعني ذلك أنني لو قمت بكسر عشرة ألواح زجاج بالمطرقة ، أستطيع أن أعمم على هذه التجربة أن أي لوح زجاج في نفس المواصفات ، أطرق عليه بالمطرقة سوف ينكسر هو أيضاً .

 في البداية نلاحظ ، ثم نعمم المعرفة وهكذا ....


*  سيرد " ليفيناس " ويقول : اشرحوا لنا كيف نستطيع أن نصل لمعرفة مثل معرفة الأرقام والحساب عن طريق الحواس ؟

الموقف كان معقداً ، ومن الواضح أن الطرفين غير قادرين أن يصلوا لحل وسط.

-  في هذه اللحظة ، سوف نرى شخص طويل في ملامح عملية وحادة قد دخل القاعة ووقف بين الفريقين. 

* " بيركلي " يقول : ممتاز ..  هذا " |ايمانويل كونط|"  شخص محايد يحكم  بيننا. 

* سيرد " ليفيناس " : إن كونط ليس محايد ، وجميعنا يعلم ميوله إلى أفكار| التجريبيين|. 


* " هيوم " يقول : لكنه ليس من التجريبيين. 

ويبتسم بهدوء وثقة ويقول : انا لن أنكر إعجابي بالمدرسة التجريبية وأفكارها ، لكني لا أستطيع أن  أنكر أن " ليفيناس " لديه حق في سؤاله.

فإن المدرسة التجريبية غير قادرة أن تجيد على  كيفية الوصول للأفكار والمبادئ الرياضية المجردة. 

ظهر عدم الارتياح على وجه " |جون لوك| " ، وظهر السرور على وجه " ليفيناس ". 

" كونط" يكمل :  يا ديكارت إن فكرة هذه الأفكار الفطرية ليست معقولة أبداً .


تابع القراءة لتتعرف بشكل كامل على معركة المنطق و التجربة ...

ميس الصالح 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.