مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/22/2022 09:13:00 ص
النّبات الّذي أتمنّى أن أحصل عليه في عيدي القادم - تصميم وفاء المؤذن
 النّبات الّذي أتمنّى أن أحصل عليه في عيدي القادم
 تصميم وفاء المؤذن
|نبات سلسلة القلوب| من أجمل النّباتات الّتي ترمز للحب، والّتي يمكننا الحصول عليها وزراعتها في المنزل أو المكتب، تعالوا لنتعرّف على هذا النّبات، وما هي الظّروف المناسبة له.

نبات سلسلة القلوب

أو كما يُـطلق عليه البعض |نبات قلادة القلوب| أو |نبات نافورة الشّمع|، أمّا اسمه العلمي Ceropegia woodii.

من النّبات العصارية المميّزة، وهو نبات متسلّق أو زاحف.

يعود الموطن الأصلي لهذا النّبات للدّول الواقعة في جنوب قارة أفريقيا.

الوصف الشّكلي لنبات سلسلة القلوب

الأوراق: هي أهم مميّزات النّبات وهي الّتي منحت النّبات اسم "سلسلة القلوب" لأنّ الأوراق سميكة على |شكل القلب|، وغالباً لا يتجاوز طولها 2 سم، خضراء اللّون وذات حواف ورديّة في بعض الأحيان.

الأزهار: أرجوانية أو وردية اللّون، أسطوانية الشّكل وقد يصل طولها حتّى حوالي 3 سم، وهي على شكل نافورة من الشّمع وهي الّتي منحت النّبات اسمه العلمي، لأنّ Cero تعني الشّمع، وpegia تعني نافورة.

السّاق: كما ذكرنا يتميّز هذا النّبات بسيقانه الزّاحفة أو المتسلّقة عند تأمين الدّعامة، وقد يصل ارتفاع النّبات حتّى أكثر من 30 سم.

طريقة العناية بنبات سلسلة القلوب في المنزل

الزّراعة: يمكننا زراعته في الأرض مباشرة ويفضّل أن تكون التّربة رمليّة، أو زراعته في أصص ذات تربة جيّدة التّصريف ومع وجود ثقوب عديدة في قاع الإناء من أجل خروج الماء الزّائد عن حاجة النّبات، ومن الأمور الشّائعة جدّاً والجميلة هي زراعة هذا النّبات في سلال معلّقة لكي تتدلّى الأوراق للأسفل بشكل مُبهر وجميل.

الإضاءة: يفضّل زراعة نبات سلسلة القلوب في مكان إضاءته مرتفعة لكي تحافظ الأوراق على نضارة ألوانها، ولكن بشرط عدم تعريض النّبات لأشعّة الشّمس المباشرة.

الحرارة: إنّ درجات الحرارة المفضّلة تتراوح ما بين 18 وحتّى حوالي 24 درجة مئويّة، لذلك يجب حماية النّبات في فصل الشّتاء من درجات الحرارة المنخفضة وخلال فترات الصّقيع، ويفضّل الاحتفاظ به داخل المنزل في مكان مضيء وبعيداً عن المدافئ وتيّارات الهواء البارد أو السّاخن.

السّقاية: يجب سقاية النّبات عندما نلاحظ جفاف التّربة، ولكن مع الانتباه أن نروي النّبات بكميّات كافية من المياه في كل مرّة، بحيث تخرج المياه من ثقوب التّصريف المتواجدة في قاع الأصيص، من أجل التّأكّد من وصول الماء إلى الجذور السّفليّة.

الإكثار: يمكننا إكثار نبات سلسلة القلوب بطريقتين

1- إمّا عن طريق البذور الّتي تنتجها الأزهار: حيث نقوم بنثر البذور على تربة البيتموس.

2- عن طريق العقل: يمكننا قطع عقلة من النّبات تحمل عدّة أوراق، ونغرسها في درنة بطاطا وثمّ نزرعها في تّربة خفيفة وجيّدة التّصريف.

من أجمل النّباتات الّتي يمكننا إهداؤها للأحباب والأصحاب، وأتمنّى حقّاً أن أحصل عليه كهدية في عيد ميلادي المقبل.

بقلمي: بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.