مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/08/2022 09:24:00 م

الإيثيريوم العملة الرقمية الأهم؟
عملات رقمية مشفرة,Crypto

|العملات الرقيمة |اليوم أصبحت من الأمور المعترف بها، وخاصة بالعمل على شبكة الإنترنت، حيث أصبح العمل على مختلف منصات التواصل الاجتماعي هو الأكثر ربحاً بهذه الأيام، وذلك بسبب التطورات التكنولوجية والتقدم الذي يشهده العالم، حتى أن هذا التطور أصبح مخيف ببعض الأحيان.

|البيتكوين| لا بد أنّها العملة التي تخطر على أذهاننا، وذلك عندما نذكر كلمة العملات الرقمية ولكن هل هي العملة الوحيدة؟

هل يوجد عملات منافسة لهذه العملة؟

 لنتابع معاً هذا المقال الرائع لنتمكن من تكوين فكرة أوسع عن هذا العالم الضخم، الذي يحتاج للكثير من المقالات للتكلم عنه، ولكن اليوم سوف نسلط على السؤال التالي:

لماذا تعد |الإيثيريوم |من أهم تقنيات العمل الرقمي مقارنة بعملة البيتكوين؟.

فما هي الethereum؟

 ولماذا ستعد هي الأهم والأكثر أماناً من البيتكوين على المدى البعيد وفي المستقبل؟

سنتابع الإجابة بهذا المقال.

كما ذكرنا في مقالات سابقة أن البيتكوين هي العملة الرقمية التي قام "ساتوشي ناكاموتو" بعام 2009 بطرحها، كان الهدف الرئيسي من خلق هذا النوع من العملات هو التخلي عن العملات الورقية التي يتم طباعتها

 وهي عبارة عن ورقة ولكنها مسيطرة على العالم ككّل، وبالتالي توسيع الأفق أمام الاقتصاد العالمي وعدم تضييقه بهذه العملات.

وهكذا تمَّ فقدان السيطرة على| الاقتصاد |العالمي من قبل الحكومات المؤسساتية المهيمنة على العالم، وبالفعل نرى أن هذه الفكرة المجنونة تلقت اقبال شديد جداً من قبل رواد هذه المواقع.

2015 هذا العام الذي شهد وجود عملة الethereum الفكرة المجنونة الثانية

 ففي بداية الأمر كان عبارة عن Blockchin تسمح ببناء مجموعة من المنصات المختلفة على البرنامج الموجود بها، وبالتالي كانت مفيدة بالعديد من المجالات (المطاعم، الفنادق، شركات التوصيل المحلية والعالمية)

 ومنه فإنَّ أي شركة كبيرة كانت أم صغيرة تأمل ببناء Blockchin كانت تتطرق الى هذه العملة الethereum لهذه المنصات، والسبب لتضمن استمرارية العمل عليها وعدم فقدانها لقوتها أمام باقي العملات

 وبالتالي يتم بناء منصاتهم الخاصة على Blockchin بكل أمان وطمأنينة.

وما هي إلا فترة زمنية قصيرة حتى تم التصريح عن Token جديد تم بناءه باستخدام عملة الethereum، وللتنويه أن Token مختلف عن العملة، فهما مصطلحان كثيراً ما يتم التداخل بينهما.

وكنوع من تبسط الفكرة سأقوم بسرد المثال التالي لتوضيح الفرق:

لنتخيل معاً وجود Blockchin واعتبارها طبقة، ويوجد طبقة فوقها عبارة عن البروتوكول الذي يشرح طريقة عمل Miners، وكيف يتم عمل الاتصال بين هؤلاء ال Miners ، ومن ثم تأتي طبقة يمكن اعتبارها كمخرج من مخرجات Blockchin والذي من خلاله يتم إخراج الCrunchy، وهذه باختصار تفصيل العملة.

أما الToken هو عبارة عن طبقة مستقلة أعلى الطبقة الأخيرة من العملة (طبقة الCrunchy)

الإيثيريوم العملة الرقمية الأهم؟
عملات رقمية مشفرة,Crypto

سوف نعرض هذا المثال من أجل تبسيط الToken بشكل أكثر.

إذا قمت بالذهاب الى أحد المطاعم الموجودة بالمدينة التي تقطن بها، وقمت بالاشتراك مع إدارة هذا المطعم بشكل شهري بأن يرسلوا لك 50 وجبة شهرياً، وبالمقابل تم إعطائك خصم أو Coupons لأخذك هذا العدد الكبير من الوجبات

 تقوم بدفع الكاش مقابل هذا ال Coupons.

 وهنا تماماً يمكن اعتبار أن هذا Coupons هو عبارة عن الToken، ولكن لا يمكنك استخدامه إلا بهذا المطعم تحديداً، وبالتالي يمكنك الاستفادة منه من خلال بيعه لأحد الأصدقاء أو الأشخاص بمبلغ أعلى فقط

ونعيد التنبيه أن هذا ال Coupons لا يمكن استخدامه خارج هذا المطعم أبداً، فهو سيعتبر لا قيمة له.

وهنا يمكن القول أن ethereum Blockchin هي عبارة عن فكرة هدفها بناء Smart Blockchin بحيث نستطيع بناء العديد والكثير من الـ Application، واعتبارها كـ Small Blockchin 

ولكن إلى اليوم ما زال هذا الكلام مجرد فرضيات نظرية لا وجود لها على أرض الواقع.

إذا قمنا بالولوج الى موقع الـ Coin Market Cap، يوجد على الشاشة الرئيسية له خيار الـ Tokens (والتي لا يمكن اعتبارها كعملة قائمة بحد ذاتها، بل أنها مبنية على (ethereum Blockchin ) إن نقرنا عليه سوف يظهر أمامنا وبالدرجة الأولى عملة الإيثيريوم.

ولأزيدك من الشعر بيتاً، أنت كشخص مهتم بهذه الأمور تستطيع الولوج لأحد هذه المواقع وتطلب أن يتم ابتكار Token خاص بكَ، وبالاسم الذي تريده وليكن مثلاً (RFP) وتريده على الـ ethereum.

فما عليك إلا أن تقوم بالدخول إلى ethereum وتحديد هذا الـ token من خلال هذا الخيار، والقيام بتحديد عدد المشاركات التي تريدها ليكن مثلاً (100ألف tokens)، وانتبه الآن.

بعد القيام بهذه الخطوات تستطيع تحديد القيمة الرقمية لهذا الTokens، وليكن كل100 ألف tokens يقابله 100ألف ethereum، وتجعل هذه العملية خاصة لتطبيق خاص بالمطاعم على سبيل المثال

 وجميع العملات المتداولة داخل هذا التطبيق بهذا الـ tokens الذي اخترته، وبالتالي أنت ضمنت بهذه العملية استمرارية العمل بهذا الـ Tokens.

ومن هذا المبدأ انطلقت أهمية عملة الـ  ethereum كاعتباره على أنه Elplatform لغيره من العملات الرقمية الأخرى والمنتشرة بشكل رهيب، ولم يحتكر الأمر على نفسه فقط كعملة إجبارية يتم تداولها داخل التطبيقات، بل يمكننا من خلاله أن نتشعب بالكثير من الـ Tokens.

ولكن إن قمنا بالمقارنة ما بين عصب Crento Currency  "البيتكوين" وعملة ال ethereum التي من الواضح ما هو المستقبل الباهر الذي ينتظرها، سنلاحظ الكثير من الأمور

الإيثيريوم العملة الرقمية الأهم؟
عملات رقمية مشفرة,Crypto

المسيطر ليس بالضرورة أن يكون دائماً هو الرابح، فهذا ما التمسناه بهذه بعملة الإيثيريوم، فالإمكانية التي تتيحها ببناء الكثير من الـ token من خلالها، ستجعلها قريباً من أقوى وأهم العملات الرقمية على شبكة الإنترنت ومنصات التداول.

البيتكوين هي عبارة عن عملة يتم من خلالها تحويل الأموال من مكان الى مكان، هذه تعتبر المهمة الرئيسية لها، والتي أصبح منبوذ من بعض المستخدمين بسبب العمولة العالية التي يتم أخذها لقاء هذا التحويل، بالإضافة إلى هدر الوقت بالانتظار الى حين وصول الأموال من مكان الى مكان، والذي قد يستغرق عدة ساعات وأحياناً أيام، وبالتالي كلا مهامها اختصرت على التحويل فقط.

بينما إن عدنا إلى الإيثيريوم هي عبارة عن عملة تم الاعتراف بها بشكل رسمي من قبل الـ Blockchin  كـ Elpatform، قيمتها اليوم تكاد تكون الأعلى أو الأقرب غلى القيمة الأعلى.

فلو كنت من الأشخاص الذين يريدون البدء ببناء Application خاص به، أنصحك وبشدة اللجوء لهذه العملة، وسارع بإنشاء(ICO) على هذه العملة
ولا تنسى أن تحدد هذا التطبيق بكم Tokens تريده أن يبدأ من خلال القيمة التي تحددها أنت على هذه الـ token، وبالتالي كلما زاد الطلب على هذا الـ tokens ستزداد أسهمه وقيمته بشكل تلقائي.

العملات الرقيمة عالم كبير ومخيف، ولكن...

 إن تمكّنا من فهم الأساسيات ومعرفة ما هي الطرق السليمة، سنختصر على أنفسنا الكثير من المشاكل، ونحقق النجاحات بشكل أسرع.

فلو دخلت الأن الى الـ"Coin Market Cap" ونظرت إلى Tokens الموجودة عليه، ستلاحظ أن 80% الى 85% من الـ tokens تم بناءها على الإيثيريوم.

السبب يا عزيزي القارئ بسيط يمكن تلخيصه بعدد من الأفكار:

1)  ethereum يمكن اعتبارها كأول Blockchin قامت بحمل وتطبيق هذه الفكرة العبقرية.

2) إن كادر العمل الخاص بهذه العملة محترفين ويمتلكون قوة غير معقولة، بالإضافة إلى أنّه يوجد فريق خاص من أجل التواصل مع المستخدمين لتلبية طلباتهم وحل مشاكلهم.

3) الانتشار الواسع والكبير لهذه العملة الرقمية، فاليوم إن تم تشبيه هذه العملة بمطعم الFast food فهو يحتل المرتبة الأولى عالمياً بالانتشار الواسع والإقبال الشديد عليه كما هو الحال على هذه العملة تماماً، والسبب التقنية المستخدمة بعملية البناء عليها جداً قوية.

حتى أن هذه العملة من الممكن أن يتم استخدامها بسياسة الحكومات كعملات جاهزة، وهذا الأمر تم طرحه بأحد الدول العربية "الإمارات العربية المتحدة"، ولا تستغرب أن يتم تطبيقها قريباً جداً.

بنهاية المقال سأقول: أن عملة ethereum يمكن اعتبارها كرقم واحد تقنياً، وقريباً سيصل أن يكون كل1 ethereum يساوي 6000$ فلك أن تتخيل قوة هذه العملة بالمستقبل.
بقلم آلاء عبد الرحيم 
تصميم الصورة رزان الحموي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.